فصل: تابع تخليل اللحية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 تابع تخليل اللحية

- روى تخليل اللحية عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ جماعة من الصحابة عثمان بن عفان‏.‏ وأنس بن مالك‏.‏ وعمار بن ياسر‏.‏ وابن عباس‏.‏ وعائشة‏.‏ وأبو أيوب‏.‏ وابن عمر‏.‏ وأبو أمامة‏.‏ وعبد اللّه بن أبي أوفى‏.‏ وأبو الدرداء‏.‏ وكعب بن عمرو‏.‏ وأبو بكرة‏.‏ وجابر بن عبد اللّه‏.‏ وأم سلمة، وكلها مدخولة، وأمثلها حديث عثمان، رواه الترمذي ‏[‏ص 43‏]‏ وابن ماجه ‏[‏ص 34، والدارقطني في ‏"‏باب ما روي في الحث على المضمضة والاستنشاق‏"‏‏:‏ ص 32‏]‏ من حديث عامر بن شقيق الأسدي عن أبي وائل عن عثمان أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ كان يخلل لحيته، وقال الترمذي‏:‏ أنه عليه السلام توضأ وخلل لحيته، وقال‏:‏ حديث حسن صحيح، قال محمد بن إسماعيل ‏"‏يعني البخاري‏"‏‏:‏ أصح شيء في هذا الباب حديث عامر بن شقيق عن أبي وائل عن عثمان، انتهى‏.‏ ورواه ابن حبان في صحيحه‏.‏ والحاكم في المستدرك ‏[‏ص 149 - ج 1، وفيه‏:‏ ‏"‏خلل لحيته ثلاثًا‏"‏ وكذا في الدارقطني‏:‏ ص 134 أيضًا‏]‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وقد احتجا ‏"‏يعني البخاري ومسلمًا‏"‏ بجميع رواته غير عامر بن شقيق قال‏:‏ ولا أعلم في عامر طعنًا بوجه من الوجوه، وله شاهد صحيح عن عمار بن ياسر، وأنس، وعائشة، ثم أخرج أحاديثهم الثلاثة أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ، وخلل لحيته، وزاد في حديث أنس، وقال‏:‏ ‏"‏بهذا أمرني ربي‏"‏ وتعقبه شيخنا العلامة ‏"‏شمس الدين الذهبي‏"‏ في مختصره، وقال‏:‏ إن عامر بن شقيق ضعفه ابن معين، انتهى‏.‏ وكذلك قال الشيخ تقي الدين، قال ابن معين‏:‏ عامر بن شقيق ضعيف الحديث، وقال أبو حاتم‏:‏ ليس بالقوي، قال‏:‏ وقد أخرج الشيخان حديث عثمان في الوضوء من عدة طرق، وليس في شيء منها ذكر التخليل، واللّه أعلم، انتهى‏.‏ وقال الترمذي في عللّه الكبير‏:‏ قال محمد بن إسماعيل ‏"‏يعني البخاري‏"‏‏:‏ أصح شيء عندي في النخليل حديث عثمان، وهو حديث حسن انتهى‏.‏

- وأما حديث عمار بن ياسر، فرواه الترمذي‏.‏ وابن ماجه ‏[‏وابن أبي شيبة‏:‏ ص 10‏]‏ حدثنا محمد بن أبي عمر العدني ثنا سفيان عن عبد الكريم بن أبي المخارق عن حسان بن بلال عن عمار بن ياسر، قال‏:‏ رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يخلل لحيته، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ سمعت إسحاق بن منصور يقول‏:‏ سمعت أحمد بن حنبل يقول‏:‏ قال ابن عيينة‏:‏ لم يسمع عبد الكريم من حسان بن بلال حديث النخليل، انتهى‏.‏ ثم أخرجه الترمذي‏.‏ وابن ماجه حدثنا ابن أبي عمر عن سفيان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن حسان بن بلال عن عمار بن ياسر، فذكره، وينظر سند الحاكم ‏[‏أخرجه الحاكم‏:‏ ص 149 - ج 1 بالإسنادين‏:‏ لابن ماجه‏.‏ والترمذي، وصححهما‏]‏‏.‏ والطبراني‏.‏

- وأما حديث أنس، فرواه ابن ماجه ‏[‏ص 34، وابن سعد‏:‏ ص 104 - ج 1 قال‏:‏ أخبرنا عبيد اللّه بن موسى أنا خلاد الصفار عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم توضأ وخلل لحيته، وقال‏:‏ ‏"‏بهذا أمرني ربي‏"‏ وأدخل عبيد اللّه يده اليمنى تحت ذقنه كأنه يرفع لحيته إلى السماء‏]‏ في ‏"‏سننه‏"‏ من حديث يزيد الرقاشي عن أنس قال‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ خلل لحيته، ورواه البزار ‏[‏والدارقطني‏:‏ ص 39 من طريق معلى‏]‏ في مسنده حدثنا روح بن حاتم ثنا معلى بن أسد ثنا أيوب بن عبد اللّه عن الحسن عن أنس، ولفظه‏:‏ رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ يخلل لحيته‏"‏، قال‏:‏ وأيوب بن عبد اللّه بصري لا نعلم حدث عنه إلا معلى بن أسد، ورواه الحاكم‏.‏

- وأما حديث أبي أيوب، فرواه ابن ماجه ‏[‏وأحمد في مسنده ص 417‏]‏ أيضًا من حديث واصل بن السائب الرقاشي عن أبي سورة عن أبي أيوب، قال‏:‏ رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ فخلل لحيته، انتهى‏.‏ وواصل بن السائب، قال فيه البخاري، وأبو حاتم‏:‏ منكر الحديث، وقال النسائي‏:‏ متروك الحديث‏.‏

- وأما حديث ابن عمر، فرواه ابن ماجه ‏[‏ص 35، وكذا الدارقطني‏:‏ ص 39، والصواب‏:‏ أنه موقوف‏]‏ أيضًا حدثنا هشام بن عمار ثنا عبد الحميد بن حبيب ‏[‏وهو ابن أبي العشرين‏]‏ ثنا الأوزاعي ثنا عبد الواحد بن قيس حدثني نافع عن ابن عمر، قال‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ عرك عارضيه بعض العرك، ثم شبك لحيته بأصابعه من تحتها، انتهى‏.‏

- وأما حديث ابن عباس، فرواه الطبراني في ‏"‏معجمه الوسط‏"‏ حدثنا أحمد بن إسماعيل الوساوسي البصري ثنا شيبان بن فروخ ثنا نافع أبو هرمز عن عطاء عن ابن عباس، قال‏:‏ دخلت على رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ وهو يتوضأ فغسل يديه ومضمض واستنشق ثلاثاُ ثلاثاُ وغسل وجهه ثلاثاُ، وخلل لحيته وغسل ذراعيه ثلاثاُ ثلاثاُ، ومسح برأسه و أذنيه مرتين مرتين، وغسل رجليه حتى أنقاهما، فقلت يا رسول اللّه هكذا الطهور‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏هكذا أمرني ربي‏"‏‏.‏ انتهى‏.‏

- وأما حديث أبي أمامة فرواه الطبراني في ‏"‏معجمه‏"‏‏.‏ وابن أبي شيبة في ‏"‏مصنفه‏"‏‏.‏ والطبراني ثنا عنبسة ‏[‏وفي ‏"‏س‏"‏ عيينة‏]‏ بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا زيد بن الحباب ثنا عمر بن سليمان الباهلي عن ابن غالب عن أبي أمامة، قال‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ خلل لحيته‏.‏

- وأما حديث عبد اللّه بن أوفى، فرواه الطبراني أيضًا ثنا علي بن عبد العزيز‏.‏ ومحمد بن يحيى المروزي، قال‏:‏ ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ثنا مروان بن معاوية عن أبي الورقاء عن عبد اللّه بن أبي أوفى أنه توضأ ثلاثًا ثلاثًا وخلل لحيته، وقال‏:‏ رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ يفعل هذا‏.‏

- وأما حديث أبي الدرداء، فرواه الطبراني أيضًا ثنا أبو سفيان بن أبي نعيم الملوحي ‏[‏في ‏"‏ك‏"‏ الملوجي بالجيم، وفي ‏"‏س‏"‏ اللوحي‏]‏ ثنا آدم بن أبي إياس ‏"‏ح‏"‏ ثنا محمد بن عبد اللّه الحضرمي ثنا كامل بن طلحة الجحدري، قالا‏:‏ ثنا إسماعيل بن عياش عن تمام بن نجيح الدستوي ‏[‏وفي التهذيب، تمام بن نجيح الأسدي الدمشقي‏:‏ ص 510 - ج 1 وفي ‏"‏س‏"‏ تمام أبي نجيح الدستوائي‏]‏ عن الحسن عن أبي الدرداء، قال‏:‏ توضأ رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ فخلل لحيته ‏"‏يقصد وضوءه‏"‏ وزاد كامل،‏:‏ وسح رأسه ‏"‏يقصد ‏[‏هكذا في الأصول في كلا الموضعين، والظاهر بعد ذراعيه‏]‏ ذراعيه‏"‏‏.‏

- وأما حديث كعب بن عمرو، فرواه الطبراني أيضًا حدثنا محمد بن عبد اللّه الحضرمي ثنا أحمد ‏[‏ذكره ابن حبان في الثقات مستقيم الحديث ‏"‏تهذيب‏"‏ صدوق ‏"‏تقريب‏"‏‏]‏ بن مصرف بن عمرو اليامي حدثني أبي مصرف بن عمرو بن السري ‏[‏وفي اللسان‏:‏ ص 42 مصرف بن عمرو بن السري كلهم لا يعرفون، وقال ابن أبي حاتم‏:‏ مصرف بن عمرو عن أبيه لم يكن بصاحب حديث، وقال ابن القطان‏:‏ لا يعرف‏]‏ بن مصرف بن كعب بن عمرو عن أبيه عن جده يبلغ به كعب بن عمرو، قال‏:‏ رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ مسح باطن لحيته وقفاه‏.‏

- وأما حديث أبي بكرة، فرواه البزار في مسنده من حديث عبد الرحمن بن بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة عن أبيه عن أبيه عن أبيه أبي بكرة أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ توضأ وخلل لحيته مختصر‏.‏

- وأما حديث جابر، فرواه ابن عدي في الكامل من حديث أصرم بن غياث ثنا مقاتل ‏[‏وفي ‏"‏س‏"‏ كامل بن حبان‏]‏ بن حيان عن الحسن عن جابر، قال‏:‏ وضأت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ غير مرة ولا مرتين ولا ثلاث‏.‏ فرأيته يخلل لحيته بأصابعه كأنها أنياب مشط، انتهى‏.‏ وأسند عن البخاري أنه قال‏:‏ أصرم بن غياث النيشابوري منكر الحديث، وعن النسائي أنه قال‏:‏ متروك الحديث، ثم قال‏:‏ وهو كما قال‏.‏

- وأما حديث عائشة، فرواه الحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ‏[‏ص 150‏]‏ وأحمد في ‏"‏مسنده‏"‏ ثنا أبو بكر محمد بن داود بن سليمان ثنا محمد بن أيوب ثنا هلال بن فياض ثنا عمر بن أبي وهب عن موسى بن ثروان ‏[‏وفي ‏"‏س‏"‏ نومان‏]‏ عن طلحة بن عبيد اللّه بن كريز عن عائشة، قالت‏:‏ كان رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إذا توضأ خلل لحيته‏.‏

- وأما حديث أم سلمة، فرواه الطبراني في ‏"‏معجمه‏"‏ حدثنا عبد اللّه بن أحمد بن حنبل ثنا أبو الربيع الزهراني ثنا أبو معاوية عن خالد بن الياس عن عبد اللّه بن رافع عن أم سلمة أن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ كان إذا توضأ خلل لحيته انتهى‏.‏ ورواه العقيلي في ضعائفه، وأعله بخالد بن الياس العدوي، وقال‏:‏ إنه منكر الحديث، قال ابن أبي حاتم في ‏"‏كتاب العلل‏"‏ سمعت أبي يقول‏:‏ لا يثبت في تخليل اللحية حديث، انتهى‏.‏

‏[‏تخليل الأصابع‏]‏

- الحديث العاشر‏:‏ قال النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏

- خللوا أصابعكم قبل أن تتخللّها نار جهنم‏"‏

قلت‏:‏ غريب بهذا اللفظ، وأخرج الدارقطني في سننه عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏خللوا أصابعكم لا يتخللّها ‏[‏المتن في الدارقطني هكذا‏:‏ ‏"‏خللوا بين أصابعكم لايخللّها اللّه عز وجل يوم القيامة في النار‏"‏ اهـ‏]‏ اللّه بالنار يوم القيامة‏"‏، انتهى‏.‏

وأخرج نحوه من حديث عائشة ‏[‏قالت‏:‏ ‏"‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يتوضأ ويخلل بين أصابعه‏"‏، الحديث‏]‏ وفي الاوَّل‏:‏ يحيى بن ميمون التمار، قال ابن أبي حاتم‏:‏ قال عمرو بن علي‏:‏ كان يحيى بن ميمون كذابًا حدث عن عليِّ بن زيد بأحاديث موضوعة، وفي الثاني‏:‏ عمر بن قيس، ولقبه ‏"‏سندل‏"‏ قال فيه أحمد‏.‏ وعمرو بن علي‏.‏ وابن أبي حاتم‏:‏ متروك‏.‏ وأخرج الطبراني في معجمه عن العلاء بن كثير عن مكحول عن واثلة عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏"‏من لم يخلل أصابعه بالماء خللّها اللّه بالنار يوم القيامة‏"‏‏.‏ انتهى‏.‏

- أحاديث تخليل الأصابع

- أمثلها حديث لقيط ‏[‏تقدم تخريجه‏:‏ ص 16‏]‏ بن صبرة، رواه أصحاب السنن الأربعة ‏[‏وابن جارود‏:‏ ص 46، وابن أبي شيبة‏:‏ ص 9، والبيهقي‏:‏ ص 52 - ج 1‏]‏ من حديث عاصم ‏[‏كذا في الترمذي‏.‏ والنسائي، وفي ‏"‏س‏"‏ عامر‏]‏ بن لقيط عن أبيه لقيط بن صبرة، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏إذا توضأت فأسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع‏"‏، قال الترمذي ‏[‏ص 49‏]‏‏.‏ حديث حسن صحيح‏.‏ ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏‏.‏ والحاكم في ‏"‏المستدرك‏"‏ ‏[‏ص 158‏]‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، فإنهما أعرضا عن الصحابي الذي لا يروي عنه غير الواحد‏.‏

- حديث آخر روى الترمذي ‏[‏ص 50‏]‏ وابن ماجه ‏[‏ص 35‏]‏ من حديث صالح مولى التوءَمة عن ابن عباس، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك‏"‏، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن غريب‏.‏

- حديث آخر روى أبو داود‏.‏ والترمذي‏.‏ وابن ماجه من حديث ابن لهيعة عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن المستورد بن شداد، قال‏:‏ رأيت رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ ‏"‏إذا توضأ دلك أصابع رجليه بخنصره‏"‏ انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة، انتهى‏.‏ ورواه البيهقي ‏[‏ص 77‏]‏ في ‏"‏كتابه‏"‏ بزيادة عمرو بن الحارث‏.‏ وليث بن سعد مع ابن لهيعة، وذكره ابن القطان في كتابه من طريق ابن لهيعة، ثم قال‏:‏ وابن لهيعة ضعيف إلا أنه قد رواه غيره، فصح بإسناد صحيح، ثم ذكره بسند البيهقي‏.‏

-